تعديل

--!> ﺑﺪﺍﻳﺔ ﻛﻮﺩ ﺃﺩﺍﺓ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﻴﻦ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﻧﺸﺎﻃﺎ Top commentators --> a>< --!> ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻛﻮﺩ ﺃﺩﺍﺓ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﻴﻦ ﺍﻷﻛﺜﺮ ﻧﺸﺎﻃﺎ

الأحد، 26 يناير 2014

إلتهاب الجيوب الأنفية

   إلتهاب الجيوب الأنفية







التهاب الجيوب الأنفية هو عدوى تسببها البكتريا. وتوجد في أنف كل منا ملايين البكتريا، كما توجد ولدى الكثيرين منا الجراثيم التي تسبب عدوى الجيوب الأنفية.

هذه البكتريا في الأنف ليست ضارة، كما أنها لا تتسبب في حدوث المشاكل عندما تتغلغل نحو الجيوب الأنفية، ما دامت تنحدر بعد تغلغلها نحو الأنف مجددا. ولكن، إن كانت ممرات تفريغ الجيوب الأنفية مسدودة، فإن البكتريا تتكاثر مسببة العدوى. ولذلك فإن انسداد قنوات التفريغ الرفيعة للجيوب الأنفية هو السبب الرئيسي في حدوث التهاب الجيوب الأنفية، وإعادة فتح ممرات التفريغ هو مفتاح العلاج.

أقدم لكم مجموعة من النصائح البسيطة لمحاولة التخلص من التهابات الجيوب الأنفية، وخاصة انسداد الأنف المزعج:

ابتعدي عن استخدام الصابون أو منظف الوجه ذى الرائحة العطرية القوية، عند غسل الوجه، بل قومي بغسلها بغسول وجه منعدم الرائحة، أو بالمياه الدافئة فقط حتى لا تعمل الروائح على تهييج الأنف والجيوب الأنفية.

2 استنشقي بعضا من المياه الدافئة في أنفك أو مغلي الملح، "مياه مغلية مضاف إليها بعض الملح"، أو مغلي زهرة البابونج النقية، بتكثيف بخارها واستنشاقه، أو عن طريق استنشاق بعضا منه داخل الأنف، ولكن احذير الإسراف في الاستنشاق ولا تسرفي في كمية البابونج أو المياه، ثم قمي بتجفيف أنفك داخليا وخارجيا برفق، فيعمل هذا الأمر على تفتيح الأنف والتخلص من الانسداد بعض الوقت بطريقة طبيعية.

3 اغسلي وجهك بين الحين والآخر بمياه دافئة حتى تشعر بها جبهتك وأنفك جيدا، وبعدها قومي بتجفيف الوجه بسرعة وهو دافئ، وهذا يساعدك على التنفس بشكل أفضل.

4 قمي بتدفئة قطعة سميكة من القماش ووضعها مباشرة قبل انصراف حرارتها على الوجه، وكرري هذه العملية أكثر من مرة ، ستحصلين بعدها على فرصة للتنفس بشكل أكثر راحة.

5 لا تبذلي مجهودا كبيرا يتطلب التنفس بشكل مستمر كصعود السلالم العالية كثيرا، ولا تتمخطي بشكل عنيف فتتضرر جيوب الأنفية، وحاولي استنشاق الهواء النقي الخالي من العوادم والأتربة ورائحة الدخان، وغيرها، فهو يعمل على تفتيح الأنف على عكس المعتقد.





0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More